الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» توليد الكهرباء بواسطة الديزل
السبت 07 ديسمبر 2013, 4:15 pm من طرف rachid206

» CNC & CAM Programming
الأربعاء 06 نوفمبر 2013, 8:14 pm من طرف training_2012

» الاناره
الجمعة 18 أكتوبر 2013, 10:07 pm من طرف e.tamem alaswady

» 1-محطات التوليد البخارية
الإثنين 03 يونيو 2013, 12:59 pm من طرف عبدالعظيم شاهر

» حصريا شرح لمحتويات دبلومة cad cam
الإثنين 13 مايو 2013, 2:28 am من طرف training_2012

» اول قناة تعليمية عن برمجة ماكينات cnc
الأحد 28 أبريل 2013, 4:02 am من طرف training_2012

» المكاتب الهندسية
الخميس 29 نوفمبر 2012, 11:46 pm من طرف حسان محمد

» تاريخ الهندسه الكهربائيه
الجمعة 17 فبراير 2012, 9:45 am من طرف عبدالعظيم شاهر

» مواسير ووصلات حرارية PP-R من شركة راك ثيرم
السبت 07 يناير 2012, 9:39 am من طرف عبد اللطيف علي شيبان

» مبادئ التآكل والحماية الكاثودية
السبت 24 ديسمبر 2011, 10:25 am من طرف waheeb said

» سؤال : ماهو المكان المفضل فنيا لوقف الخرسانة عند صبة سقف
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 9:57 pm من طرف فراس فهيم

» Concrete Mix Proportions per 50 kg of Cement
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 4:22 pm من طرف فراس فهيم

» الصيانه
الأحد 06 فبراير 2011, 8:50 pm من طرف مهندس عبدالحكيم

» خلايا الوقود
الأحد 02 يناير 2011, 7:35 am من طرف عبدالعظيم شاهر

» لمواصفات الفنية لمولدات الطاقة الاحتياطية
الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:15 pm من طرف عبدالعظيم شاهر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
188ima
468ima
 
 
 
تصويت
ماهو نوع الأسمنت المفضل لديك ؟
البرح
70%
 70% [ 7 ]
عمران
10%
 10% [ 1 ]
باجل
0%
 0% [ 0 ]
الوطنية
0%
 0% [ 0 ]
ريسورت
0%
 0% [ 0 ]
بيت اليمن
20%
 20% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الحماية الكهربائية في محطات التحويل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعظيم شاهر
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

مُساهمةموضوع: الحماية الكهربائية في محطات التحويل   السبت 09 أكتوبر 2010, 9:37 am

الحماية الكهربائية في محطات التحويل

1-1 مقدمة
عند حدوث أي عطل أو وضع غير طبيعي في أنظمة نقل أو توزيع القدرة يجب عزله أو فصله عن بقية أجزاء النظام بأسرع وقت ممكن ، إذ أن استمرار العطل أو الوضع غير الطبيعي قد يؤدي إلى تلف أنظمة النقل و التوزيع و خروج هذه الأنظمة عن استقراريتها و بالتالي يؤدي إلى خسائر مادية جسيمة . و الحماية علم واسع و يختلف حسب اختلاف النظام أو الجزء المراد حمايته و تتمثل الحماية الكهربائية بتحسس العطل و موقعه و إعطاء الإشارة إلى قاطع الدائرة لفصل ذلك الجزء من النظام الذي حصل فيه العطل .
إن أجهزة الحماية متنوعة و متعددة و أنواعها تعتمد على الغاية من استخدامها حيث تتألف من أبسط أنواع المصهرات إلى أعقد أنواع المرحلات ، و محولات التيار من الأجهزة الملحقة بأجهزة الحماية كعنصر رئيس مع المرحلات، و كذلك محولات الجهد، و ملفات الإفلات(trip coil) التي تغذي عادة من مصادر تيار مباشر .
و يقسم النظام المراد حمايته إلى عدة مناطق بحيث تكون كل منطقة محاطة بأداة حماية معينة حيث يكون توقيت عمل أدوات الحماية مدرجا كي تكون إحداها سائدة للأخرى.

1-2 المكونات الأساسية لدائرة الحماية
1. قاطع الدائرة المحمية Protected Circuit Breaker .
2. محولات التيار و الجهد C.T.&V.T .
3. مرحل الحماية Protective Relay .
4. مصدر جهد مباشر يتكون من بطاريات و شاحن D.C Source .
5. أسلاك تحكم Control Wire .
6. مرحلات مساعدة Auxiliary Relay .
7. معدات لوحات و أجهزة الإنذار و الإشارة Alarms and Signaling Equipment .


1-3 عمل مرحل الحماية
1. قياس الكميات الكهربائية .
2. تحسس العطل و العمل لحظيا أو بعد تأخير زمني معين . .
3.إرسال إشارة الفصل مباشرة لقاطع الدائرة أو من خلال مرحلات مساعدة ، و إرسال إشارة الإنذار .
4. فصل قاطع الدائرة .
5.عزل العطل من نقطة أو أكثر .
6. قياس الكميات الكهربائية بعد إعادة غلق القاطع أو القواطع التي فتحت .

1-4 خصائص مرحل الحماية
من هنا نجد أنه للحصول على نظام حماية مترابط و الذي ينعكس بدوره على النظام الكهربائي و استمرارية وصول الطاقة الكهربائية للمستهلك يجب أن تتوفر الخصائص الفنية التالية في مرحلات الحماية الرئيسية و المساعدة ، و هذه الخصائص هي :

1. السرعة في العمل Speed .
يجب أن يكون جهاز الحماية سريعاً في فصل الجزء المتأثر بالعطل من أجل تحسين استقرارية النظام ومنع انتقال العطل إلى أجزاء سليمة من النظام .

2. البساطة في التركيب .Simplicity
إن بساطة تركيب مرحل الحماية عامل أساسي في كفاءة واعتمادية المرحل وسرعة صيانته وتركيبه .

3. الإعتمادية Reliability .
يطلب من المرحل أن يكون جاهزاً في أي لحظة للعمل ، وتزداد اعتما دية المرحل بعمل الصيانة الدورية له .

4. الحساسية Sensitivity .
حساسية الجهاز تعني دقة الجهاز في العمل من حيث قياس الكميات الكهربائية وزمن العمل .

5. الانتقائية Selectivity .
وتعني قدرة المرحل على تحديد نقطة العطل والعمل على اختيار قاطع الدارة المناسب لفصله .

6. الاقتصاد Economics .
الاقتصاد من أهم مبادئ تصميم وتشغيل أي نظام كهربائي .




1-5 الحمايات الكهربائية المستعملة في النظام الكهربائي الأردني

- حمايات محولات القوى
1. الحماية التفاضلية Differential Protection ) ) .
2. الحماية من زيادة التيار (Overcurrent Protection )الإتجاهية أو اللااتجاهية .
3. الحماية من الأعطال الأرضية ( Earth Fault Protection )الإتجاهية أو
اللاإتجاهية .
4. الحماية من الأعطال الأرضية المحدودة (Restricted E.F Protection) .

- حمايات المكثفات Capacitor Bank
1. الحماية الإتزانية (Current Balance Protection) .
2. الحماية من زيادة التيارات الإتجاهية أو اللاإتجاهية (Over current Protection ).
3. الحماية من الأعطال الأرضية الاتجاهية أو اللاإتجاهية( Earth Fault Protection ) .
4. الحماية من الفولطية القصوى Max. Voltage Protection).).
5. الحماية من انخفاض الفولطية عن قيمة معينة (Low Voltage Protection) .


- حمايات المحثات Reactors
1. الحماية التفاضلية ( Differential Protection ) .
2. الحماية من زيادة التيارات الاتجاهية أو اللاإتجاهية (Over Current Protection) .
3. الحماية من الأعطال الأرضية الاتجاهية أو الاإتجاهية (Earth Fault Protection) .


- حمايات القضبان العمومية
1. الحماية من تسرب الهياكل ( Frame Leakage Protection ) في قضبان 33 كيلو فولت فقط .
2. نظام حماية مراقبة التيار التفاضلي .
3. نظام حماية مقارنة اتجاه التيارات و قيمة التيار التفاضلي كما هو الحال في محطة اربد .


- حمايات مجزءات و دامجات القضبان ( Bus Sectioner & Bus Coupler)
1. الحماية من زيادة التيار .
2. الحماية من الأعطال الأرضية .


- حمايات دوائر الخطوط الهوائية
أ. 132 كيلو فولت:
1. الحماية المسافية Distance Protection .
2. الحماية من زيادة التيارات الإتجاهية و اللاإتجاهية .
3. الحماية من الأعطال الأرضية الأتجاهية و اللاإتجاهية .

ب. 400 كيلو فولت:
1. الحماية المسافية الرئيسة الأولى و الثانية .
2. الحماية من زيادة التيارات الإتجاهية و اللاإتجاهية .
3. الحماية من الأعطال الأرضية الإتجاهية و هي جزء من الحماية المسافية .
4. الحماية من الأعطال الأرضية الحساسة .

ج. 33 و11 كيلو فولت:
1. الحماية من زيادة التيارات الإتجاهية أو اللاإتجاهية .
2. الحماية من الأعطال الأرضية الإتجاهية و اللاإتجاهية .
3. الحماية من الأعطال الأرضية الحساسة .


حمايات كوابل 33 و 11 كيلو فولت
1. الحماية التفاضلية Pilot Protection .
2. الحماية من زيادة التيارات الإتجاهية واللاإتجاهية .
3. الحماية من الأعطال الأرضية الإتجاهية و اللاإتجاهية .



1-6 حماية المحولات الفيزيائية

الحماية من ارتفاع درجة الحرارة :-
يجب مراقبة حرارة المحول باستمرار و يتم ذلك من خلال :
1. مراقبة درجة حرارة ملفات الجهد المنخفض و المرتفع .
إذ يتم ذلك بوساطة مؤشري درجة الحرارة لكل من ملفات الضغط المنخفض و المرتفع (L.V&H.V Winding Temperature Indicators) بحيث تعمل مجموعة من المراوح على درجة حرارة 60° س ، بينما تعمل مجموعة ثانية بالإضافة للمجموعة الأولى من المراوح على درجة حرارة 65° س .
و يتم إرسال اشارة الإنذار على درجة حرارة 100°س، أما الفصل
فيتم إرساله على درجة حرارة 110°س.


2. مراقبة درجة حرارة الزيت .
و التي تتم بوساطة مؤشر درجة حرارة الزيت و الذي يعمل أيضا على مرحلتي الإنذار على درجة حرارة 90° س، و الفصل على درجة حرارة 100° س.


الحماية ضد الأعطال الداخلية :-
عند حدوث قصر داخل المحول ينتج عن ذلك تيار عالي جدا مسببا تسخين الزيت ويتشكل الغاز نتيجة لذلك ، فيحاول الخروج من المحول عبر صمام يعرف باسم مرحل البوخلز الذي بدوره يقوم بإرسال إشارة إلى غرفة المراقبة و يوعز إلى أجهزة الحماية بفصل المحول .
و يعمل هذا المرحل على مرحلتي الإنذار و يتم إرسالها عندما تكون كمية الغازات (300سم مكعب)، و الفصل و يتم إرسالها عندما تكون الكمية ( 500سم مكعب ).


الحماية ضد ارتفاع الضغط داخل المحول :-
حيث يتم حماية المحول من ارتفاع الضغط داخله بوساطة :

1. فتحة الانفجار : و هي عبارة عن أنبوب مثبت في أعلى الخزان و تكون نهايته مغطاة بغطاء معين ، و ينفجر هذا الغطاء عندما يزداد الضغط داخل المحول مسببا خروج الزيت منه .

2. صمام ارتفاع الضغط : وله نفس مبدأ فتحة الانفجار إلا أنه يغلق مرة أخرى عندما يتلاشى الضغط المرتفع .


حماية الزيت :-
تحتوي المحولات على خزان احتياطي للزيت و ذلك للحفاظ على كمية الزيت ثابتة عند ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة المحول ، و يكون هذا الخزان محتويا على كمية من الهواء الجاف ، فعند تغير درجة حرارة المحول يتغير معها حجم الزيت و بالتالي كمية الهواء في الخزان الاحتياطي ، و بالتالي يتم سحب الهواء من خارج المحول عبر مادة هلامية من السيليكا الماصة للرطوبة ، حيث يتحول لون هذه المادة من الأزرق إلى الزهري عند تشبعها بالرطوبة ، و بالتالي يجب استبدالها أو تحميصها .


الحماية من الصواعق :-
حيث يتم حماية المحول من الصواعق من خلال مانعة الصواعق ، و الجزء الفعال منها يتكون من مادة (Metal Oxide ) ، فعند ارتفاع الجهد عن المقرر تبدأ هذه المادة العازلة بالتحول إلى مادة موصلة تعمل على تفريغ الصعقة و تلاشيها و بالتالي تعود هذه المادة إلى وضعها العازل المقاوم لمرور التيار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحماية الكهربائية في محطات التحويل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى مهندسين اليمن  :: الملتقى الهندسي .... لنتبادل المعرفة :: الهندسة الكهربائية-
انتقل الى: